الخميس، 23 مارس 2017

كيفية انشاء خطة تسويق الالكترونى





كيفية انشاء خطة تسويق الالكترونى :
======================

1_تحليل الوضع الحالى :

---------------------------
معرفة الوضع الحالى لموقعك وتحليل السوق المستهدف والقنوات اللى هتشتغل عليها ودا بيتم عن طريق تحديد :
_نقاط القوة
_نقاط الضعف
_التهديدات
_الفرص 

2_التعرف على منافسينك :

----------------------------
لازم نعمل بحث على اهم المواقع المنافسة ليك فى المجال واللى بتستهدف ف نفس الشريحة المستهدفة من العملاء لازم تتعرف على كل ما يخصهم من نقاط القوة ونقاط الضعف
_الطرق والوسائل التى يستهدفون بها العملاء
_القنوات التسويقية المستخدمة على الانترنت 
_الشبكات التواصل الاجتماعى الخاصة بهم وعدد المتابعين ومدى تفاعلهم عليها.
_طريقة مخاطبتهم للعملاء
_اوقات التواصل مع عملائهم
_حجم مواقهم وترتيبها فى محركات البحث والكلمات البحثية المستخدمة لجلب الزوار وذلك بااستخدام بعض الادوات مثل:ALEXA.COM

3_من هى شريحتك المستهدفه :

---------------------------------
يجب دراسه كل ما يخص شرايحتك المستخدمة على الانترنت والتى سوف توجه لها رسائلك التسويقية فيجب عليك معرفة اعمارهم هل هم سيدات ام رجال المنطقة الجغرافية الخاصة بهم واتجاهاتهم الحالية واحتياجاتهم وطريقة تفاعلهم واهم القنوات التى يتوجدون عليها على الانترنت هل هى مواقع التواصل الاجتماعى واى موقع منهم اما منتديات لتحديد طريقة التواصل بهم ومعرفة افضل طرق التواصل بهم والتفاعل معهم هل عن طريق الاعلانات المباشرة والتواصل الاجتماعى ومحركات البحث

4_حدد اهدافك :

------------------
عليك تحديد الاهداف التى تود ان تصل لها ويجب ان تتمتع اهدافك بالاتى :
_اهداف محددة : فيحب ان تحدد عدد واضح من الاهداف التى تريد ان تصل لها مثل : الوصول الى عدد محدد من الزوار من محركات البحث وعدد اخر من مواقع التواصل الاجتماعى ان يكون نسبة التفاعل التى تصل لها بنسبة محدد.. فاانت من تحدد الاهداف الخاصة بيك.
_قابلة للقياس والتطبيق : فيجب وضع مقاييس خاصة بيك تسطيع بها معرفة مدى وصولك ونجاحك فى تحقيق اهدافك 

5_اختيار منصة العمل :

-------------------------
عليك بتحديد القنوات التى سوف تقوم بالعمل عليها لتحقيق الاهداف :
_محركات البحث : تحديد اهم الكلمات التى ستقوم بالعمل على استهدافها فى محركات البحث واهم الاجراءات التى يجب اتباعها فى داخل الموقع و المحتوى التى سوف يتم استخدامه و طريقية استخدام المحتوى وانواعه و كيفية جذب اللينكات الخارجية وكيفية عمل التحليل الخاص بالموقع.


مواقع التواصل الاجتماعى :
اى المواقع التى سوف تتواصل بها مع عملائك هل هى فيس بوك اما تويتر او يوتيوب او لينكدان 


الاعلانات المدفوعة:
اعلانات جوجل او اعلانات الفيس بوك او المحتوى التسويقى 

6_خطة المحتوى :

--------------------
عليك بوضع خطة زمنية بالمحتوى التى سوف تقوم بتقديمه على موقعك وعلى كافة المواقع التواصل الاجتماعى مع الشريحة المتستهدفة وتحديد الوقت الذى سيتم فيه نشر المحتوى فى كافة القنوات وتحديد نوع المحتوى هل هى مقالات او صور او فديو او كتب او انفوجرافيكس
عليك بوضع خطة بالمجتوى التى تحقق بها اهدافك من خلال توصيل رسالة محددة للشريحة المستهدفة وفى نفس الوقت تكون مناسبة لطبيعة شريحتك التى ستخاطبها والتى قومت بدراستها من قبل .

7_ تحديد الميزانية :

-----------------------
المبلغ المطلوب لتنفيذ مثل هذه الحملة ومش بس كده لا ايه اللى هتستخدمه للدفع وده بيتوقف على الهدف التى هتحدده فى الخطوة السابقة وطرق الدفع مثل :
_الدفع مقابل الظهور CPM
_الدفع مقابل النقرة CPC
_الدفع مقابل البيع CPA

8_التحليل :

--------------
قياس مدى تحقيق اهدافك من الخطة مع وضع خطة بديلة فى حالة فشل الخطة الاولى فى تحقيق اهدافها مع الاخذ فى الاعتبار بوجود المرونة الكافية فى الخطة اذا ما حدث امر مفاجىء اثناء تنفيذها مش بس كده لازم تحدد الادوات المتسخدمة لقياس نتائج حملة التسويق الالكترونى.


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي